سلسلة أبحاث عن كوفيد-19

يستعرض البحث ظهور فيروس كوفيد-19 في العالم وانتشاره كجائحة عالمية ووصوله إلى مصر. مع سرد سريع لأهم الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها من أجل مواجهة الجائحة، وكذلك أهم الإحصائيات التي تشير إلى أعداد المصابين والوفيات في خلال الموجات المتعاقبة للجائحة.

ويتساءل البحث عن وجود آلية عادلة لتوزيع لقاحات كوفيد-19 وإتاحتها للبلدان دون تمييز بين الدول مرتفعة الدخل ومحدودة الدخل، ويرصد نسب حصول المواطنين في عددٍ من الدول المختلفة وفي مصر.

ويركز البحث على توزيع اللقاح من أنواع ومصادر مختلفة مثل آلية كوفاكس، وأيضًا الفئات المستهدفة للحصول عليه وأولويات التوزيع. 

كما يتناول وضع العاملين الصحيين في مصر منذ ظهور الجائحة، ومدى توافر آليات الحماية المناسبة لهم، ورصد نسب الإصابات والوفيات الناتجة عن الجائحة، ومدى توافر اللقاح للأطقم الطبية بشكلٍ خاص.

ويحاول فهم درجة الشفافية وإتاحة المعلومات أثناء الجائحة، من حيث توافر المعلومات الكافية حول الجائحة ومدى انتشارها، مرورًا بصحة المعلومات المُعلنَة عن أعداد الوفيات والإصابات، وما إذا كانت القرارات الصدارة لمحاولة السيطرة على خروج المعلومات هي قرارات مقيدة لحرية النشر وتداول المعلومات.

شارك هذا النص

اشترك في قائمتنا الأخبارية