الإجهاد المائي, الأمن المائي, التغير المناخي

مؤشرات الإجهاد المائي [رسوم معلوماتية]

مؤشرات الإجهاد المائي: زيادة كميات المياه العذبة المستهلكة والمستخدمة في جميع القطاعات الرئيسية بالدولة عن إجمالي كميات الموارد المائية المتجددة وغير المتجددة التي تعتمد عليها الدولة في تلبيه احتياجات هذه القطاعات.

تصل احتياجات مصر المائية إلى نحو 114 مليارم3 سنويًا يقابلها موارد مائية تقليدية لا تتجاوز 60 مليارم3 سنويًا، بعجز يصل إلى 54 مليارم3 سنويًا. ويتم سد هذه الفجوة بالمياه الافتراضية المستوردة من الخارج من خلال استيراد محاصيل زراعية وصناعية بما يعادل نحو 34 مليارم3 سنويًا، وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي.
ويُقصد بالمياه الافتراضية (virtual water) كمية المياه العذبة بصورها المختلفة (الخضراء والزرقاء والرمادية) المستخدمة في إنتاج السلع والمنتجات التي يستهلكها الأفراد يوميًا مثل المنتجات الغذائية والصناعية. وتستخدم الدولة المنتجة للسلع تلك المياه من مواردها المائية. وتستوردها دول أخرى كانت سوف تستخدم هذه المياه من مواردها المائية في حال أنتجتها داخل إقليم الدولة المستوردة. في حين أن المستهلك للسلعة لا يري عادة المياه الافتراضية، ولكنها تدخل في جميع مراحل سلسلة القيمة. ويطلق عليها أيضًا “المياه المضمنة” أو “المياه غير المباشرة”.
*المصدر: إصدارات متعددة للجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء.

لمعرفة المزيد عن أزمة المياه في مصر، يرجى الاطلاع على بحث أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخي

شارك هذا النص

اشترك في قائمتنا الأخبارية