ورشة حتى أرى البحر

ماليكون هافانا Malecon Havana هو خط ساحلي يقع في كوبا على المحيط الأطلسي. مدينة هافانا تشبه الإسكندرية في تكوينها وإيقاعها بالضبط، وهي مقصد لسياحة الاسترخاء نظرا لجمال المناظر بها حيث ساحلها المدينة بشكل بانوراما، كما هو الحال في كورنيش الإسكندرية.

هنا سوف نستعرض لماذا لم يعد كورنيش الاسكندرية يشبه ساحل ماليكون هافانا.

– تتميز مدينة الإسكندرية باتساع مساحة الشواطئ الرملية و رصيف الكورنيش نفسه، مقارنة بطريق كورنيش هافانا.

– يصل عدد المطاعم والكافتريات على طول كورنيش الاسكندرية إلى حوالي 26 مطعم و كافتريا سياحية بطول يصل إلى 2083 متر، أي حوالي 10.4% من طول الكورنيش.

– يصل عدد الفنادق على الكورنيش إلى 6 فنادق خاصة.

– يصل عدد النوادي إلى 14 نادل على طول كورنيش الاسكندرية بطول يصل إلى 1380 متر بنسبة 6.9% من طول الكورنيش.

بالمقابل في مدينة هافانا وساحل ماليكون:

– لا يوجد شاطيء على طول كورنيش المدينة، كما أن عرض رصيف الكورنيش يصل ما بين 5-3 أمتار.

– توجد منطقة يخوت ومراكب سياحية وهي عبارة عن عوامة داخل البحر مخصصة لقطع تذاكر وانتظار المراكب السياحية بعرض 236متر داخل البحر بطول 10 متر على طريق الكورنيش، وهي مقسمة إلى ثلاثة مباني.

– يوجد مطعم Los Marinos وهو عبارة عن مطعم أثري بطول 13 متر وعرض 65 متر داخل البحر، كما أنه يتميز بإنه مبني على أعمدة خشبية وحديدية -مثل كازينو الشاطبي قديماً- حتى لا يردم على الشاطيء.

– يوجد ثلاثة مبانى على الطريق لديهم امتداد داخلي على البحر بطول يصل إلى 619متر وطول على طريق الكورنيش يصل إلى 236متر وهم عبارة عن مباني تاريخية مخصصة لعرض وبيع اللوحات الفنية والتحف الأثرية والأنتيكات وهي مقسمة إلى عدد من المحلات الصغيرة لعرض الأعمال الفنية والأثرية.

– كازينو Antiguo Almacen de la Madera وهو عبارة عن مطعم وكازينو حيث يحتوى على عدد من المطاعم والكافتريات داخل المبنى بطول 60 متر وعرض 132 داخل البحر.

كانت الإسكندرية تشبه ماليكون كثيراً، ولكن لما يحدث في الإسكندرية من استخدام سيء وانتهاكات تنتقل من يد لأخرى، بالرغم من كونها أفضل خط ساحلي في القارة وأهمها تاريخياً فلم يشفع لها هذا، فتتحول يوماً بعد يوم إلى مدينة أخرى لا نعلمها ولا تعلمنا.

فهل سنرى ذاك اليوم الذي نرى فيه مدينتنا كما كانت؟

اقرأ ايضًا:

اشترك في قائمتنا الأخبارية