توزيع مستشفيات القطاع الحكومي والخاص على المحافظات

تشير الخرائط الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إلى عدم المساواة فى التوزيع الجغرافي للخدمات الصحية الحكومية على مستوى الجمهورية؛ فتم تقسيم محافظات مصر إلى ثلاث فئات وفقًا لعدد المستشفيات. الفئة الأولى من المحافظات وهي صاحبة أكبر عدد من المستشفيات و تستحوذ عليها محافظة القاهرة وحدها بإجمالي 104 مستشفى.
 
وتضم الفئة الثانية (بين 31 إلى 80 مستشفى) وتضم هذه الفئة محافظة واحدة من الصعيد (المنيا)، وبعض محافظات الدلتا مثل محافظة الدقهلية ومحافظة الشرقية ، بجانب الإسكندرية والجيزة. ويقبع فى الفئة الثالثة والاخيرة المحافظات الصعيد (ما عدا المنيا)، وبعض محافظات الدلتا، وإقليم قناة السويس، وشبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى مطروح والوادي الجديد والبحر الأحمر وجميعها تعاني من ندرة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة.
وتشير التقارير الصادرة من البنك الدولي إلى زيادة إنفاق المصريين من حسابهم الخاص للحصول على الخدمات الصحية والدواء بنسبة لا تقل عن 72% من اجمالي الانفاق على الصحة، نظرًا لأن عدد كبير من المواطنين خارج مظلة نظام التأمين الصحي وخاصةً بين الشرائح المهمشة والأكثر فقرًا.
 
فعلى سبيل المثال تقع كلٍ من محافظة أسيوط التي تضم أكبر نسبة الفقراء بين محافظات الجمهورية بنسبة 66.7%، ومحافظة سوهاج التي تليها بنسبة 59.6% في الفئة الاخيرة التى تضم من 7 إلى 31 مستشفى فقط، وهو ما يلقى الضوء على إشكاليات المركزية وعدالة توزيع الخدمات وإتاحتها.
 

اقرأ ايضًا:

اشترك في قائمتنا الأخبارية