معجم العدالة البيئية

نسعى من خلال هذا المعجم إلى تمكين الأفراد والمجتمعات من فهم حقوقهم ومسؤولياتهم فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية. ونهدف إلى توفير معلومات دقيقة وسهلة الفهم حول مختلف برامج وبرامج الأمان الاجتماعي المتاحة، مع التركيز على السياق العربي.

الجزر الحرارية

هي مناطق ومساحات تتغير فيها درجات الحرارة عن المناطق المجاورة لها، إما بالزيادة أو بالنقص، لأسباب قد تكون طبيعية. وهنا يجب التعايش والتكيف معها لصعوبة تغير الطبيعة، أو لظروف وأسباب بشرية وهو ما يمكن تغييره وتخفيفه وتصحيح الوضع ,وعادةً ما يطلق المصطلح الآن على ارتفاع درجات حرارة المدن الكبرى، التي قد تزيد في معدلات حرارة الهواء بين 2 و6 درجات مئوية، بمعنى أن التأثير يحول المدن إلى جزر من الحرارة. (1)

المناخ التطبيقي

هو علم حديث يهتم بدراسة المناخ وعلاقته بكافة العناصر الطبيعية والبشرية على المدى الطويل الذي يسمح بوضع نمط يمكن أن ي ُطلق 8 عليه بصمة مُناخية.(2)

المناخ الحضري

هو علم يهتم بدراسة المُناخ في المدن والمناطق الحضرية ولا يشترط مرور فترة زمنية طويلة لدراسة النمط السائد في المناطق التي يتم دراستها. (3)

معامل الاختلاف (مؤشر التباين)

هو مقياس رياضي يتم من خلاله معرفة مدى انحراف قيم مُتغير عن قيم المتوسط العام لمتغير ثابت ويُحسب بنسبة مئوية.(4)

معامل الارتباط

هو مقياس رياضي يتم من خلاله معرفة مدى ارتباط متغيران. وتنحصر نتيجته ما بين صفر و 1+ وهنا تكون العلاقة موجبة بين المتغيرين أي بتغير عنصر يتغير العنصر الآخر في نفس الاتجاه، وما بين صفر و1- وهنا تكون العلاقة عكسية أي بتغير عنصر يتغير العنصر الآخر بالاتجاه المعاكس.(5)

درجة الحرارة الكبرى

هي درجات الحرارة العالية التي يتم تسجيلها من خلال محطات الأرصاد في اليوم أو الشهر أو السنة.(6)

درجة الحرارة الصغرى

درجات الحرارة المنخفضة التي يتم تسجيلها من خلال محطات الأرصاد في اليوم أو الشهر أو السنة. (7)

الاتجاهات طويلة المدى من درجات الحرارة

هي درجات الحرارة التي يتم تسجيلها في فترات زمنية طويلة قد تصل لسنوات طويلة. (8)

الحد الأقصى TMAX

هي درجات الحرارة العالية والتي تمثِّل سقف ما يمكن أن تصل إليه درجة الحرارة في فترات زمنية طويلة.(9)

المتوسط TAVG

هو درجات الحرارة المتوسطة التي يتم تسجيلها والتي تدور حولها درجات الحرارة في منطقة ما لفترة زمنية طويلة والتي يعتاد عليها سكان هذه المنطقة، وتكون مناسبة لنمو نباتات مناسبة وكائنات حية تتعايش مع هذه الحرارة.(10)

الحد الأدنى TMIN

هو أقل درجات الحرارة التي يتم تسجيلها والتي تنخفض فيها درجات الحرارة لأدنى مستوى لها خلال فترات زمنية طويلة. (11)

قيم الملوثات

قيم ما يحمله الهواء من ملوثات مثل ثاني وأول أكسيد الكربون وغيرها من الملوثات والتي تصل فيها نسبة هذه الغازات إلى حدود ما يمكن إطلاق عليه تلوث الهواء. وتختلف هذه النسب من دولةٍ إلى أخرى، و لكن يوجد متوسط عالمي للحدود الآمنة التي يجب ألا تزيد عنها هذه النسب. (12)

التغير المناخي

التحولات طويلة الأمد في درجات الحرارة وعناصر الطقس. ذكر في بحث عنوان هل غذاء المصريين في خطر؟ الأمن الغذائي وتغير المناخ

عُقد النقل

هي تلك المناطق شديدة الكثافات المرورية وتتحرك فيها المركبات من سيارات وغيرها ببطء مما ي ُساعد على زيادة الانبعاثات الملوثة للهواء في هذه المناطق أو العقد. (13)

النظام الغذائي العالمي

نعني مجموعة العلاقات والتوازنات- اقتصادية كانت أو سياسية أو اجتماعية- والتي تحكم وتقرر نظُم إنتاج الغذاء- نباتي أو حيواني، ونظُم نقله وتوزيعه بالأسواق نهايةً بوصوله إلى الجمهور، وكذلك مواصفات الغذاء ومطابقته للمعايير الدولية، ومدى قدرة تلك النظُم على استدامة توفير الغذاء لكافة الفئات. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ الأمن الغذائي وتغير المناخ).

الأمن الغذائي

هو وضع يتحقق عندما يتمتع جميع الناس بالإمكانية المادية والاقتصادية للحصول على الغذاء وبتواجد أربعة شروط؛ هي: التوافر المادي للغذاء كإنتاج وكمخزون، ومستوى جودة الغذاء وسلامته وصلاحيته، والقدرة المادية والشرائية للأسر والأفراد كافة لشرائه مع توفيره مجانًا . لفئاتٍ معينة، وأخيرًا استدامة العناصر الثلاث السابقة. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ الأمن الغذائي وتغير المناخ). (البنك الدولي، »ما هو الأمن الغذائي؟«. متاح على: jduunaj/2com.tinyurl://https).

سلة الغذاء

جموع أنواع الأغذية المختلفة التي تزرَع أو تنتج في بلدٍ ما بغرض الاستهلاك، وتختلف من بلد لآخر أو إقليم لآخر تبعًا لعوامل عديدة، جغرافية ومناخية وثقافية ودينية, ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ الأمن الغذائي وتغير المناخ).

سلة الغذاء

مجموعة من الأغذية التي تعد ضرورية لكفاف الأسرة. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ الأمن الغذائي وتغير المناخ). (National library of medicine, (Family Food Basket. Definitions and methodology) Available at: https://tinyurl.com/2p9xadc8)

المساحات الخضراء العامة

هي مساحات مخصصة لعامة الناس وي ُطلق عليها عادةً الحدائق العامة، لممارسة أنشطة ترفيهية بدون مقابل أو بمقابل مادي بسيط. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية  دراسة خرائطية 2013 – 2023). (المفوضية الأوروبية).

المساحات الخضراء شبه العامة

مثل المساحات المفتوحة في المستشفيات أو الهيئات الحكومية أو الإدارات الخاصة كالشركات والنوادى. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية  دراسة خرائطية 2013 – 2023). (المفوضية الأوروبية).

المساحات الخضراء الخاصة

هي حدائق الوحدات السكنية مثل المجمعات السكنية والمنازل الخاصة التي تهتم بتخصيص مساحة لإنشاء الحديقة، وتتميز هذه المساحات بأن صيانتها تتم من قِبلْ سكان الوحدات. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية دراسة خرائطية 2013 – 2023). (المفوضية الأوروبية).

المساحات الخضراء الممتدة بالشوارع

هي نتاج عمليات التخطيط لشبكة من الأشجار على امتداد الطرق بكل أنواعها. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية  دراسة خرائطية 2013 – 2023). (المفوضية الأوروبية).

الأراضي الفضاء

هي أراضي غير مُستغَلة واستعمالها يتحدد وفق خطط مستقبلية. وتختلف عن المناطق المفتوحة في أنها ذات ملكية خاصة يُسمح بدخولها فئات مُحددة وليس العامة، كالأراضي المتاخمة للوحدات السكنية مثل المجمعات السكنية المغلقة والفيلات أو أراضي مهجورة تابعة للشركات، وغيرها من المساحات الفارغة التي لا تملك وظيفة في الوقت الحالي. في حين أن مثل هذه الأراضي غير المُخططة تسهم في كثير من الأحوال في زيادة رقعة المساحات الخضراء بالمدينة، وبالتالي ترتفع درجة نقاء الهواء بزيادة مساحة هذه الأراضي، بجانب الدور الكبير الذي تلعبه هذه المساحات في خلخلة الامتداد العمراني المتشابك بالمدينة وتوفير التهوية والإضاءة للمناطق المجاورة لها. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية  دراسة خرائطية 2013 – 2023).

المناطق المفتوحة

هي مجموعة من المساحات غير المبنية والمتروكة بهدف استخدامها كمتنفس لسكان المدينة. وتساهم المناطق المفتوحة في توفير مساحات تسمح بالتهوية والإضاءة داخل الحيز العمراني الممتد، أو بهـدف تحقيق الخصوصية لبعض الاستعمالات التي تتطلب ذلك. وتشمل هذه المناطق الأراضي الزراعية، والسواحل، والمناطق المتميزة بصريًا، و المتنزهات، والمحميات، والحدائق، والساحات والميادين العامة. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في الإسكندرية  دراسة خرائطية 2013 – 2023).

الحدائق القومية

حدائق ذات مساحة تبدأ من 100 فدان فأكثر( 1 فدان=4200م2)، وتكتسب أهميتها لأنها حدائق ذات استخدامات متعددة تخدم أكبر عدد من المواطنين؛ حيث تعزل الإنسان عن المحيط العمراني للمدينة بمؤثراتها، وهي مفتوحة لكل الفئات وبرسوم مناسبة لمختلف الطبقات المجتمعية. وتنقسم الحدائق القومية إلى عدة أنواع في المدن المصرية: حدائق عامة، وحدائق خاصة ملحقة بالقصور والمتاحف، وحدائق متخصصة، وحدائق متميزة. ذكر في بحث بعنوان (توزيع المساحات الخضراء داخل المدن المصرية (دراسة حالة: إقليم القاهرة الكبرى). (أسس ومعايير التنسيق الحضاري للمناطق المفتوحة والمسطحات الخضراء، المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، .2008)

المساحات الخضراء على مستوى الحي السكني

تتمثل أهميتها في كونها مكان آمن للعب الأطفال والمشي والتريض والاسترخاء والترفيه، وتصل مساحتها إلى 20 فدان فأكثر، ويجب ألا تبعد أكثر من كيلومتر واحد عن المجاورات السكنية لسكان الحي. ذكر في بحث بعنوان (توزيع المساحات الخضراء داخل المدن المصرية (دراسة حالة: إقليم القاهرة الكبرى). (أسس ومعايير التنسيق الحضاري للمناطق المفتوحة والمسطحات الخضراء، المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، .2008)

الفراغات الخضراء على مستوى المنطقة السكنية

حيث يعتبر مكان آمن للعب الاطفال وتصل مساحتها إلى واحد فدان فأكثر، ويجب ألا تبعد أكثر من 400 متر عن المجاورات السكنية؛ حيث يجب أن تكون مفتوحة لجميع الفئات بدون قيود أو رسوم. ذكر في بحث بعنوان (توزيع المساحات الخضراء داخل المدن المصرية (دراسة حالة: إقليم القاهرة الكبرى). (أسس ومعايير التنسيق الحضاري للمناطق المفتوحة والمسطحات الخضراء، المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، .2008)

الأمن الغذائي

حالة تتوافر فيها لجميع الناس، في كل الأوقات، الإمكانات المادية والاجتماعية والاقتصادية للحصول على غذاء كافٍ مأمون ومغذٍ لتلبية احتياجاتهم من الأنماط الغذائية وأفضليته الغذائية للتمتع بحياة موفورة النشاط والصحة. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، 2022).

السيادة الغذائية

حق الشعب في كل بلد في تقرير السياسات الغذائية، وحقه في تحديد سياسات البلاد واستراتيجياتها في إنتاج الغذاء وتوزيعه واستهلاكه المستدام، مع احترام ثقافاته ونظمه الخاصة في إدارة موارده الطبيعية ومناطقه الريفية، وهو حق يعتبر شرطًا مسبقًا لتحقيق الأمن الغذائي. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، 2013).

 الفجوة الغذائية

تتحدد بحساب الفرق بين الإنتاج المحلي وإجمالي المتاح للاستهلاك. وفي حالة زيادة الإنتاج المحلي عن الاستهلاك تكون هناك فجوة موجبة (فائض) يستخدم عادة في التصدير لزيادة الميزان التجاري للدولة، أما في حالة زيادة الاستهلاك عن الإنتاج المحلي تكون فجوة سالبة (عجز) يتم سدها من خلال الاستيراد. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، 2015). 

الاكتفاء الذاتي الغذائي

اعتماد الدولة على إمكانياتها الخاصة للحصول على احتياجاتها من السلع الغذائية، بهدف التقليل من الاعتماد على الواردات أو الدول المصدرة لتلك السلع. وعليه، فإن الاكتفاء الذاتي الغذائي يعنى القدرة على تحقيق الاعتماد الكامل على النفس وعلى الموارد في إنتاج كل احتياجات المجتمع الغذائية محليًا. ومع ذلك فلا يعنى الاكتفاء الذاتي بأي حال من الأحوال وقف أو قطع التبادل التجاري مع الدول الأخرى، وإنما إعداد وتأمين شروط وظروف داخلية وطنية لتحقيق ربحية أعلى للتبادل الاقتصادي عبر قنوات تقسيم العمل الدولي، وذلك رغبة منه في تنمية الإنتاج المحلي كمًا ونوعًا، وبالتالي تحقيق مستوى إشباع نوعي وكمي أعلى لاحتياجات المواطنين. ويؤدى هذا الوضع إلى ارتفاع مستوى الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، 2017).

انعدام الأمن الغذائي

تقدير لإمكانية أو محدودية حصول الفرد أو الأسرة على الغذاء بسبب قلة المال أو غيرها من الموارد. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، 2020).

انعدام الأمن الغذائي الشديد

مستوى شدة انعدام الأمن الغذائي الذي تنفذ عنده إمدادات الأفراد من الأغذية أو يعانون عنده من الجوع أو، في أشد الحالات، يقضون أيامًا من دون غذاء، مما يعرض صحتهم ورفاههم لخطر فعلي. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، 2020).

انعدام الأمن الغذائي المعتدل

مستوى شدة انعدام الأمن الغذائي الذي يواجه عنده الأفراد عدم يقين إزاء قدرتهم على الحصول على الأغذية ويضطرون معه، في أوقات معيّنة من السنة، إلى خفض جودة و/أو كمية الأغذية التي يتناولونها بسبب نقص الأموال أو سواها من الموارد. وهو ي ُشير بالتالي إلى عدم الحصول بشكل مستمر على الأغذية، مما ي ُقلِّص جودة النمط الغذائي ويُخل الأنماط المعتادة لاستهلاك الأغذية، وقد تكون له تأثيرات سلبية على التغذية والصحة والرفاه. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، 2020).

الجوع

شعور جسدي غير مريح أو مؤلم سببه عدم استهلاك طاقة غذائية كافية، أي الحرمان من السعرات الحرارية. ذكر في بحث بعنوان  (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، 2022).

سوء التغذية

يشير إلى النقص أو الزيادة أو عدم التوازن في مدخول الطاقة و/ أو المغذيات لدى الشخص. ويشمل مصطلح سوء التغذية ثلاث مجموعات واسعة النطاق من الحالات الصحية: نقص التغذية، الذي يشمل الهزال (انخفاض الوزن بالنسبة إلى الطول)، والتقزم (قصر القامة بالنسبة إلى العمر)، ونقص الوزن انخفاض الوزن بالنسبة إلى العمر)؛ سوء التغذية المتعلق بالمغذيات الدقيقة، الذي يشمل عوز المغذيات الدقيقة (نقص الفيتامينات والمعادن المهمة) أو فرط المغذيات الدقيقة؛ فرط الوزن والسمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي (مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وداء السكري وبعض السرطانات).  ذكر في بحث بعنوان  (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الصحة العالمية، 2021).

الحماية الاجتماعية

حق من حقوق الإنسان وتُمثّل بجملة سياسات وبرامج تهدف إلى الحد من مشكلات الفقر والضعف التي قد تعترض الإنسان في حياته، والتصدي لها. وتضمن له الحصول على: تعويضات عائلية، حماية الأمومة، تعويض البطالة، التعويض عن إصابات العمل، إعانة مرضية، حماية صحية، معاش الشيخوخة، معاش الإعاقة، معاش الورثة. ذكر في بحث بعنوان  (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة العمل الدولية، 2019).

الأنماط الغذائية الصحية

هي تلك الأنماط الغذائية التي تتوفر بكمية ونوعية كافيتين لتحقيق النمو والتطور الأمثلين لجميع الأفراد ولدعم الأداء والرفاه البدني والعقلي والاجتماعي في جميع مراحل الحياة فضلاً عن الاحتياجات الفسيولوجية. وتكون الأنماط الغذائية الصحية مأمونة ومتنوعة ومتوازنة وقائمة على الأغذية المغذّية. وهي تساعد على اتقاء شر سوء التغذية بجميع أشكاله، بما في ذلك نقص التغذية والنقص في المغذيات الدقيقة والوزن الزائد والسمنة، وتحد كذلك من خطر الإصابة بالأمراض غير المعدية والمرتبطة بالنمط الغذائي. وتتباين التركيبة المحددة للأنماط الغذائية الصحية بحسب خصائص كل فرد )مثل العمر ونوع الجنس ونمط الحياة ومستوى النشاط البدني(، والأنماط والسياقات الجغرافية والديمغرافية والثقافية، والأذواق الغذائية، وتوافر الاغذية المتأتية من مصادر محلية وإقليمية ودولية، والعادات الغذائية. ذكر في بحث بعنوان  (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (لجنة الأمن الغذائي العالمي، 2021).

التغير المناخي

 تغيرًا في المناخ يعزى بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى النشاط البشري الذي يفضي إلى تغير في تكوين الغلاف الجوي العالمي والذي يلاحظ، بالإضافة إلى التقلب الطبيعي للمناخ، على مدى فترات زمنية متماثلة. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، 1992).

الأمن المائي

احتياجات الفرد المائية على مدار العام. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ | ورقة بحثية).

حد الأمان المائي

متوسط نصيب الفرد سنوياً من الموارد المائية المتجددة والعذبة في الاستخدامات الانتاجية مثل الزراعة والصناعة والاستهلاك المنزلي. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ | ورقة بحثية).

الأمن المائي

توفر كمية ونوعية مقبولة من المياه للصحة وسبل العيش الكريم والحفاظ على النظم الايكولوجية وأنشطة الإنتاج مقروناً بمستوى مقبول من المخاطر المرتبطة بالمياه الواقعة على الناس والبيئات والاقتصادات. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ | ورقة بحثية). (البنك الدولى).

ندرة المياه

عدم التوازن بين العرض والطلب على المياه العذبة تبعًا لتدابير النمط الاجتماعي السائد أو الأسعار أو ارتفاع معدل الطلب على المياه مقارنةً بالمعروض المتوفر منها، خاصةً إن كانت احتمالات العرض المتبقي صعبة أو مكلفة التحقيق عند النظر للأوضاع الاقتصادية. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ | ورقة بحثية).

الضغوطات الناجمة عن المياه

هي الأعراض الناجمة عن ندرة المياه أو نقصها مثال تصاعد الخلاف بين المستهلكين، والمنافسة على المياه، وعدم توفر مياه الشرب المأمونة، وإخفاقات الحصاد الزراعي، وعدم توفر الأمن الغذائي. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ | ورقة بحثية).

نقص المياه

الحدود الدنيا من الموارد المائية بحيث تتجاوز الاحتياجات الأساسية الاعتيادية لإجمالي السكان (مياه الشرب المؤمنة، والزراعة، والصناعة)، مما يؤدي في أسوأ الأحوال إلى نقص مطلق للمياه والمجاعات. ويمكِّن قياس نقص المياه من خلال التدفقات السنوية المتجددة (بالمتر المكعب) لكل نسمة من السكان. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ | ورقة بحثية).

الأمان المائي

توفر المياه بشكل يمكن الاعتماد عليه بكمية وجودة مقبولتين لاستخدامهما في الإنتاج والأنشطة المعيشية والصحة، مقترنًا بمستوى مقبول من الخطر على المجتمع يتمثل في آثار غير متوقعة تتعلق بالمياه (مثل التقلبات المناخية)“. والأمن المائي هدف شامل يكون فيه ”كل شخص قادرًا على الحصول على مقدار كاف من المياه الآمنة بتكلفة معقولة ليعيش حياة نظيفة وصحية ومنتجة، مع ضمان حماية البيئة وتحسينها. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ | ورقة بحثية). (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)).

الإجهاد المائي

هو النسبة بين إجمالي المياه العذبة المسحوبة من قبل جميع القطاعات الرئيسية في الدولة، وإجمالي الموارد المائية المتجددة وغير المتجددة التي تعتمد عليها الدولة في تلبية احتياجات هذه القطاعات. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ | ورقة بحثية).

الاحتباس الحراري

زيادة في درجة الحرارة السطحية، نتيجة لزيادة ثاني أكسيد الكربون وبعض الغازات الدفيئة الأخرى في الغلاف الجوي، مثل: غاز الميثان وغاز أكسيد النيتروجين وغيرهم. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ | ورقة بحثية).

الحدائق القومية

حدائق ذات مساحة تبدأ من 100 فدان فأكثر )1 فدان=4200م2(، وتكتسب أهميتها لأنها حدائق ذات استخدامات متعددة تخدم أكبر عدد من المواطنين؛ حيث تعزل الإنسان عن المحيط العمراني للمدينة بمؤثراتها، وهي مفتوحة لكل الفئات وبرسوم مناسبة لمختلف الطبقات المجتمعية. وتنقسم الحدائق القومية إلى عدة أنواع في المدن المصرية: حدائق عامة، وحدائق خاصة ملحقة بالقصور والمتاحف، وحدائق متخصصة، وحدائق متميزة. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في القاهرة | دراسة خرائطية – 2013: 2022).

 المساحات الخضراء على مستوى الحي السكني

تتمثل أهميتها في كونها مكان آمن للعب الأطفال والمشي والتريض والاسترخاء والترفيه، وتصل مساحتها إلى 20 فدان فأكثر، ويجب ألا تبعد أكثر من كيلومتر واحد عن المجاورات السكنية لسكان الحي. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في القاهرة | دراسة خرائطية – 2013: 2022). 

الفراغات الخضراء على مستوى المنطقة السكنية

حيث يعتبر مكان آمن للعب الاطفال وتصل مساحتها إلى واحد فدان فأكثر، ويجب ألا تبعد أكثر من 400 متر عن المجاورات السكنية؛ حيث يجب أن تكون مفتوحة لجميع الفئات بدون قيود أو رسوم. ذكر في بحث بعنوان (المسطحات الخضراء في القاهرة | دراسة خرائطية – 2013: 2022). 

ساحل البحر المتوسط في مصر

يمتد الخط الساحلي المصري نحو 1500 كيلومتر، منها حوالي 1000 كم ساحل رئيسي )أي متأثرًا بالأمواج( من السلوم غربًا إلى رفح شرقا، بينما يتكون الجزء المتبقي من شواطئ البحيرات الساحلية. من حيث الجغرافيا الطبيعية، ينقسم ساحل البحر المتوسط المصري إلى أربع قطاعات مختلفة في الطبيعة الجغرافية لكل منطقة: 

الساحل الشمالي الغربي

يمتد من السلوم إلى العلمين لمسافة 550 كم، ويتميز بأعلى ارتفاع فوق متوسط مستوى سطح البحر على طول الساحل. 

ساحل الإسكندرية َ

يمتد من أبي قير شرقًا إلى الحمّام غربًا لمسافة حوالي 70 كم. تتمثل الواجهة البحرية للإسكندرية بشريط ساحلي ضيق. وهي تقع على »حاجز« مرتفع من الحجر الجيري (بين 2.5 و 11 م ومتوسط 4 م فوق متوسط مستوى سطح البحر). ومع ذلك، هناك بعض المناطق المنخفضة بما في ذلك الشواطئ وبحيرة مريوط والمنخفض الجنوبي الشرقي المجاور ومنطقة الطرح. 

ساحل دلتا النيل

يمتد من الإسكندرية غربًا إلى بورسعيد شرق ًا لمسافة 240 كم، ويتميز بأكبر كثافة سكانية في مصر. تدعم شواطئ الدلتا الواسعة جزئيًا الكثبان الرملية والأراضي المزروعة والمراكز الحضرية والأراضي الرطبة الساحلية التي ت ُشكِّل البحيرات الطبيعية ومزارع الأسماك المستصلحة. ثلاث بحيرات ساحلية معتدلة الملوحة؛ هي إدكو و البرلس والمنزلة، مفصولة عن البحر بواسطة حواجز رملية. وأصبحت هذه الحواجز المنخفضة والضيقة عرضة للتآكل والهبوط. 

ساحل شمال سيناء

يمتد من بورسعيد غربًا إلى رفح شرقا ًا لمسافة 180 كم. يتألف من منطقة الأنشطة الصناعية والتجارية المصرية الرئيسية، بما في ذلك قناة السويس. في هذا القطاع، يتميز الساحل الممتد من سهل التينة إلى العريش بوجود كثبان رملية ساحلية، بعرض 10 إلى 15 كم، والتي ترتفع إلى حوالي 25 م فوق متوسط مستوى سطح البحر. المناطق المنخفضة هي الشواطئ وبحيرة البردويل 2 وسهل التينة. إلى الغرب، تم تطوير شواطئ تراكمية ملحوظة بمعدل متوسط 10 م/ سنة، على طول سهل تينة الساحلي. ذكر في بحث بعنوان (هل تغرق المدينة؟ الإسكندرية في مواجهة التغير المناخي).

الإنصاف

يعرف الإنصاف بأنه العدالة الطبيعية أو النزاهة، وبعبارة أخرى فإنه يعني استيفاء الطرف المظلوم حقه وإزالة أي ظلم عنه. يُستخدم الإنصاف عادة ليشير إلى القدرة على الحكم دون تأثير لشعور المرء أو مصالحه. الإنصاف استخدم أيضا للإشارة الى المقدرة على عمل أحكام قضائية ليست مفرطة في العمومية وإنما لحالات محددة وملموسة.  ذكر في بحث بعنوان (مبدأ الإنصاف وآلية تطبيق الكربون).

العدالة

الأفراد يجب معاملتهم بنفس الطريقة، ما لم يختلفوا بطرق ملائمة من حيث الموقف الذي يشتركون فيه. ذكر في بحث بعنوان (مبدأ الإنصاف وآلية تطبيق الكربون).

العدالة التوزيعية

تشير الى الطريقة العادلة التي توزع بها المنافع والأعباء بين أعضاء المجتمع. عندما توزع مؤسسات المجتمع المنافع والأعباء بطريقة غير عادلة، سيكون هناك افتراض قوي بأن تلك المؤسسات يجب تغييرها. ذكر في بحث بعنوان (مبدأ الإنصاف وآلية تطبيق الكربون).

الإنصاف بين أبناء الجيل الواحد

هو المبدأ الذي تشارك بموجبه جميع قطاعات المجتمع مشاركة منصفة في التكاليف والمنافع لتحقيق التنمية المستدامة، ذكر في بحث بعنوان (مبدأ الإنصاف وآلية تطبيق الكربون).

الإنصاف بين الأجيال

فهو المبدأ الذي بموجبه يقوم كل جيل على حدة باستغلال مخزون الموارد الطبيعية والحفاظ عليه (فيما يتعلق بالتنوع وقدرته على الاستيعاب) على نحو لا يضر بحق الأجيال القادمة. ذكر في بحث بعنوان (مبدأ الإنصاف وآلية تطبيق الكربون).

العدالة الجزائية أو التصحيحية

العدالة الجزائية تشير الى المدى الذي تكون فيه العقوبة عادلة ومنصفة. العقوبات تعتبر عادلة حين تأخذ بالاعتبار معايير ملائمة مثل خطورة الجريمة ونية المجرم، واستبعاد المعايير غير الملائمة مثل العرق. ذكر في بحث بعنوان (مبدأ الإنصاف وآلية تطبيق الكربون).

العدالة التعويضية

وهي تشير الى المقدار الذي ي ُعوّض فيه الناس بإنصاف عن الأذى الذي حصل لهم بسبب الآخرين. هذا النوع من العدالة هو السائد في الحوارات حول الأضرار التي تصيب صحة العمال في مناجم الفحم أو السكان المجاورين لمصانع الأسمنت. فإن من الانصاف والعدالة أن يعوض ما لكي المنجم أو شركة الاسمنت العمال/ السكان الذين تضررت صحتهم. ذكر في بحث بعنوان (مبدأ الإنصاف وآلية تطبيق الكربون).

مبدأ المسؤولية المشتركة

هو أن كل الدول عليها مسؤولية في تحقيق المصلحة العامة لكافة شعوب ودول العالم. ذكر في بحث بعنوان (مبدأ الإنصاف وآلية تطبيق الكربون).

مبدأ المسئولية المتباينة

يعني أن على كل دولة أن تتحمل مسئولية تجاه التدهور البيئي القائم حسب القدرة الاقتصادية والاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف، إذ إن الدول المتقدمة عليها مسئولية أكبر من مسئولية الدول النامية نتيجة القدرة الاقتصادية التي تمتلكها والتي تمكنها من تقديم الحلول والإمكانيات للدول النامية، ويهدف هذا الهدف إلى تحقيق مشاركة فعالة ومتكاملة سواء من الدول النامية أو المتقدمة، بما يضمن توفير الحلول العادلة للبيئة وبما يضمن المشاركة الفعالة للثروات الطبيعية في البيئة. ذكر في بحث بعنوان (مبدأ الإنصاف وآلية تطبيق الكربون).

تسعير الكربون

سعر الكربون هو المبلغ الذي تدفعه المنشآت المسببة للانبعاثات للدولة مقابل الحق في انبعاث طن واحد من غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، إذ يهدف إلى الحد من تقليل انبعاثات غاز ثاني اكسيد ا لكربون من خلال وضع حدود لها لا تتعداها. ذكر في بحث بعنوان (مبدأ الإنصاف وآلية تطبيق الكربون).

بورصة الكربون

 هي بورصة خاصة بكل دولة أو اتحاد بين مجموعة من الدول، إذ يتم فيها تداول وحدات مخصصة من غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ويتم تحديد سعر محدد للطن من الكربون الذي يتم انتاجه من المنشآت المسببة للانبعاثات كثمن للتصدي لأضرار الغازات الدفيئة بيئي ًا واقتصاديًا واجتماعي ًا، ويعتمد سعر وحدات الكربون المتداولة على العرض والطلب لغاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، إذ يتم تحديد حد أقصى من الانبعاثات لكل منشأة مسببة للانبعاثات. ذكر في بحث بعنوان (مبدأ الإنصاف وآلية تطبيق الكربون).

مؤشرات الإجهاد المائي

زيادة كميات المياه العذبة المستهلكة والمستخدمة في جميع القطاعات الرئيسية بالدولة عن إجمالي كميات الموارد المائية المتجددة وغير المتجددة التي تعتمد عليها الدولة في تلبيه احتياجات هذه القطاعات. ذكر في مقال بعنوان (مؤشرات الإجهاد المائي [رسوم معلوماتية]). 

المياه الافتراضية (virtual water)

كمية المياه العذبة بصورها المختلفة (الخضراء و الزرقاء والرمادية) المستخدمة في إنتاج السلع والمنتجات التي يستهلكها الأفراد يوميًا مثل المنتجات الغذائية والصناعية. وتستخدم الدولة المنتجة للسلع تلك المياه من مواردها المائية. ذكر في مقال بعنوان (مؤشرات الإجهاد المائي [رسوم معلوماتية]).

المياه النقية المُنتَجة

هي المياه النقية المُنتَجة من المؤسسات الحكومية الثلاث (الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وهيئة قناة السويس، وهيئة المجتمعات العمرانية) ويستخدمها المواطنين في مياه الشرب، ويُستهلك جزء منها عن طريق الاستخدام الصناعي، والورش الحرفية، وري الحدائق والمنتجعات والمسطحات الخضراء. ذكر في مقال بعنوان (متوسط نصيب الفرد من المياه العذبة في مصر [رسوم معلوماتية]).

المياه النقية الُمستَهلكة

هي المياه النقية التي يستخدمها المواطنين في مياه الشرب، ويُستَهلك جزء منها عن طريق الاستخدام الصناعي، والورش الحرفية، وري الحدائق والمنتجعات والمسطحات الخضراء. وتُحسب عن طريق قراءة عدادات مياه الاستخدام المنزلي والتجاري. ذكر في مقال بعنوان (متوسط نصيب الفرد من المياه العذبة في مصر [رسوم معلوماتية]).

المياه الجوفية غير المتجددة

تكونت نتيجة الأمطار التي هطلت على مصر في العصور المطيرة منذ 300 ألف سنة حتى 20 ألف سنة ثم توقفت، وتسربت هذه المياه في باطن الأرض كمياهٍ جوفية. ذكر في مقال بعنوان (متوسط نصيب الفرد من المياه العذبة في مصر [رسوم معلوماتية]).

المياه الجوفية المتجددة بانتظام

تتكون نتيجة الأمطار التي تسقط على مصر حاليًا في مناطق الساحل الشمالي المصري وفي الصحراوات المصرية، وتتسرب في التربة وتدخل كمياه جوفية متجددة سنويًا ويصل مصر 1.2 مليار م3 من المياه سنويًا. ذكر في مقال بعنوان (متوسط نصيب الفرد من المياه العذبة في مصر [رسوم معلوماتية]).

المياه الجوفية التي تأتي من الدول المجاورة

مياه أمطار تتساقط على السودان وتتحول نتيجة عدم استغلالها إلى مياه جوفية عن طريق تسربها إلى التربة الصحراوية، وتتدفق إلى الخزانات الجوفية في مصر بسبب ارتفاع مستوى سطح الأرض في السودان وانخفاضها في مصر. ويصل للخزنات الجوفية في مصر ما يقارب 1.0 مليار م3 من المياه سنويًا. ذكر في مقال بعنوان (متوسط نصيب الفرد من المياه العذبة في مصر [رسوم معلوماتية]).

 مؤتمر الأطراف

هو هيئة اتخاذ القرارات، وهو مسؤول عن مراقبة واستعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC). الأطراف هم الدول والأقاليم التي وقعت على الاتفاقية الإطارية ويبلغ عددها 197، ومن ضمنهم مصر. ذكر في مقال بعنوان (كل ما تريد معرفته عن مؤتمر الأطراف COP27). 

الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ‎IPCC‏

تأسست عام ‎1988‏ كهيئة تابعة للأمم المتحدة لتقديم تقديرات شاملة لحالة الفهم العلمي والفني والاجتماعي والاقتصادي لتغير المناخ وأسبابه وتأثيراته المحتملة واستراتيجيات التصدي لهذا التغير. ذكر في مقال بعنوان (كل ما تريد معرفته عن مؤتمر الأطراف COP27). 

اتفاقية (بروتوكول) كيوتو؛ المُلحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية
بشأن تغير المناخ 1992

هي اتفاقية تم تفعيلها عام 1997, وقع عليها 195 دولة, تهدف لتقليل نسبة انبعاث ٦ غازات مُحددة هي: ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وأكسيد النيتروجين، بالإضافة إلى ثلاث مركبات فلورية بنسبة 5.2٪ بالمقارنة بعام ١٩٩٠. ذكر في مقال بعنوان (كل ما تريد معرفته عن مؤتمر الأطراف COP27). 

اتفاقية باريس للمناخ

هي اتفاقية تأسست عام 2015 تهدف للتصدي لمشكلة انبعاثات الغازات الدفيئة وإيجاد سبل للتكيف معها, و الاهتمام بجدية آثار التغيرات المناخية, والحد من ارتفاع الحرارة لأقل من درجتين مئويتين. من أهم بنودها تقليل شدة انبعاثات الغازات الدفيئة؛ عن طريق الحد من استهلاك الطاقة والاستثمار في الطاقات النظيفة وإعادة تشجير الغابات, و تكثيف الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة إلى ١.٥ درجة وبدايةً من عام ٢٠٢٠، وتعمل على التزام الدول الغنية بتقديم ١٠٠ مليار دولار سنويًا للدول النامية لمساعدتها على تمويل اختيار الطاقات المتجددة. ذكر في مقال بعنوان (كل ما تريد معرفته عن مؤتمر الأطراف COP27).

الهوامش:

  1. عادل سعيد الراوي، (1990)، المناخ التطبيقي، صـ.373.
  2. المرجع السابق صـ.28.
  3. لور شيمري، (2014)، المناخ، ترجمة زينب منعم، ط،1 كتاب العربية، الرياض صـ.114.
  4. عبد الجبار توفيق البياتي، (200)، الإحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية، إثراء للنشر والتوزيع، الأردن.
  5. المصدر السابق.
  6. الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المتوسطات والمعدلات الشهرية لبعض العناصر المناخية، بيانات غير منشورة، من 2000 إلى 2020.
  7.  المصدر السابق.
  8. نفسه.
  9. عينه
  10. أكاديمية البحث العلمي، اللجنة الوطنية للمسائل البيئية )2022(، التقرير النهائي لمشروع تغير البصمة الم ُناخية الحضرية لمدينة القاهرة الكبرى، صـ.4.
  11.  لور شيمري، مرجع سبق ذكره صـ.150.
  12.  التقرير النهائي لمشروع تغير البصمة الم ُناخية الحضرية لمدينة القاهرة ا لكبرى، مرجع سبق ذكره. 
  13. محمد خميس الزوكة، (2000)، جغرافية النقل، ط،2 دار المعرفة الجامعية الإسكندرية، صـ.290.
  14. ي
  15. El-Geziry, T,. 2020
  16. معجم لسان العرب، مصدر (ن ص ف) ، الجزء 9 صفحة 332.

اشترك في قائمتنا الأخبارية