معجم الحماية الإجتماعية

نسعى من خلال هذا المعجم إلى تمكين الأفراد والمجتمعات من فهم حقوقهم ومسؤولياتهم فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية. ونهدف إلى توفير معلومات دقيقة وسهلة الفهم حول مختلف برامج وبرامج الأمان الاجتماعي المتاحة، مع التركيز على السياق العربي.

الأمن الغذائي

حالة تتوافر فيها لجميع الناس، في كل الأوقات، الإمكانات المادية والاجتماعية والاقتصادية للحصول على غذاء كافٍ مأمون ومغذٍ لتلبية احتياجاتهم من الأنماط الغذائية وأفضليته الغذائية للتمتع بحياة موفورة النشاط والصحة. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، 2022).

السيادة الغذائية

حق الشعب في كل بلد في تقرير السياسات الغذائية، وحقه في تحديد سياسات البلاد واستراتيجياتها في إنتاج الغذاء وتوزيعه واستهلاكه المستدام، مع احترام ثقافاته ونظمه الخاصة في إدارة موارده الطبيعية ومناطقه الريفية، وهو حق يعتبر شرطًا مسبقًا لتحقيق الأمن الغذائي. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، 2013).

الاكتفاء الذاتي الغذائي

اعتماد الدولة على إمكانياتها الخاصة للحصول على احتياجاتها من السلع الغذائية، بهدف التقليل من الاعتماد على الواردات أو الدول المصدرة لتلك السلع. وعليه، فإن الاكتفاء الذاتي الغذائي يعنى القدرة على تحقيق الاعتماد الكامل على النفس وعلى الموارد في إنتاج كل احتياجات المجتمع الغذائية محليًا. ومع ذلك فلا يعنى الاكتفاء الذاتي بأي حال من الأحوال وقف أو قطع التبادل التجاري مع الدول الأخرى، وإنما إعداد وتأمين شروط وظروف داخلية وطنية لتحقيق ربحية أعلى للتبادل الاقتصادي عبر قنوات تقسيم العمل الدولي، وذلك رغبة منه في تنمية الإنتاج المحلي كمًا ونوعًا، وبالتالي تحقيق مستوى إشباع نوعي وكمي أعلى لاحتياجات المواطنين. ويؤدى هذا الوضع إلى ارتفاع مستوى الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، 2017). 

سوء التغذية

يشير إلى النقص أو الزيادة أو عدم التوازن في مدخول الطاقة و/ أو المغذيات لدى الشخص. ويشمل مصطلح سوء التغذية ثلاث مجموعات واسعة النطاق من الحالات الصحية: نقص التغذية، الذي يشمل الهزال (انخفاض الوزن بالنسبة إلى الطول)، والتقزم (قصر القامة بالنسبة إلى العمر)، ونقص الوزن انخفاض الوزن بالنسبة إلى العمر)؛ سوء التغذية المتعلق بالمغذيات الدقيقة، الذي يشمل عوز المغذيات الدقيقة (نقص الفيتامينات والمعادن المهمة) أو فرط المغذيات الدقيقة؛ فرط الوزن والسمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي (مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وداء السكري وبعض السرطانات).  ذكر في بحث بعنوان  (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الصحة العالمية، 2021).

الفجوة الغذائية

تتحدد بحساب الفرق بين الإنتاج المحلي وإجمالي المتاح للاستهلاك. وفي حالة زيادة الإنتاج المحلي عن الاستهلاك تكون هناك فجوة موجبة (فائض) يُستخدم عادة في التصدير لزيادة الميزان التجاري للدولة، أما في حالة زيادة الاستهلاك عن الإنتاج المحلي تكون فجوة سالبة (عجز) يتم سدها من خلال الاستيراد. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، 2015).

انعدام الأمن الغذائي الشديد

مستوى شدة انعدام الأمن الغذائي الذي تنفذ عنده إمدادات الأفراد من الأغذية أو يعانون عنده من الجوع أو، في أشد الحالات، يقضون أيامًا من دون غذاء، مما يعرض صحتهم ورفاههم لخطر فعلي. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، 2020).

انعدام الأمن الغذائي المعتدل

مستوى شدة انعدام الأمن الغذائي الذي يواجه عنده الأفراد عدم يقين إزاء قدرتهم على الحصول على الأغذية ويضطرون معه، في أوقات معيّنة من السنة، إلى خفض جودة و/أو كمية الأغذية التي يتناولونها بسبب نقص الأموال أو سواها من الموارد. وهو ي ُشير بالتالي إلى عدم الحصول بشكل مستمر على الأغذية، مما ي ُقلِّص جودة النمط الغذائي ويُخل الأنماط المعتادة لاستهلاك الأغذية، وقد تكون له تأثيرات سلبية على التغذية والصحة والرفاه. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، 2020).

انعدام الأمن الغذائي

تقدير لإمكانية أو محدودية حصول الفرد أو الأسرة على الغذاء بسبب قلة المال أو غيرها من الموارد. ذكر في بحث بعنوان (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، 2020).

الجوع

شعور جسدي غير مريح أو مؤلم سببه عدم استهلاك طاقة غذائية كافية، أي الحرمان من السعرات الحرارية. ذكر في بحث بعنوان  (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، 2022).

الأنماط الغذائية الصحية

هي تلك الأنماط الغذائية التي تتوفر بكمية ونوعية كافيتين لتحقيق النمو والتطور الأمثلين لجميع الأفراد ولدعم الأداء والرفاه البدني والعقلي والاجتماعي في جميع مراحل الحياة فضلاً عن الاحتياجات الفسيولوجية. وتكون الأنماط الغذائية الصحية مأمونة ومتنوعة ومتوازنة وقائمة على الأغذية المغذّية. وهي تساعد على اتقاء شر سوء التغذية بجميع أشكاله، بما في ذلك نقص التغذية والنقص في المغذيات الدقيقة والوزن الزائد والسمنة، وتحد كذلك من خطر الإصابة بالأمراض غير المعدية والمرتبطة بالنمط الغذائي. وتتباين التركيبة المحددة للأنماط الغذائية الصحية بحسب خصائص كل فرد )مثل العمر ونوع الجنس ونمط الحياة ومستوى النشاط البدني(، والأنماط والسياقات الجغرافية والديمغرافية والثقافية، والأذواق الغذائية، وتوافر الاغذية المتأتية من مصادر محلية وإقليمية ودولية، والعادات الغذائية. ذكر في بحث بعنوان  (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (لجنة الأمن الغذائي العالمي، 2021).

الحماية الاجتماعية

حق من حقوق الإنسان وتُمثّل بجملة سياسات وبرامج تهدف إلى الحد من مشكلات الفقر والضعف التي قد تعترض الإنسان في حياته، والتصدي لها. وتضمن له الحصول على: تعويضات عائلية، حماية الأمومة، تعويض البطالة، التعويض عن إصابات العمل، إعانة مرضية، حماية صحية، معاش الشيخوخة، معاش الإعاقة، معاش الورثة. ذكر في بحث بعنوان  (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (منظمة العمل الدولية، 2019).

التغير المناخي

تغيرًا في المناخ يعزى بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى النشاط البشري الذي يفضي إلى تغير في تكوين الغلاف الجوي العالمي والذي يلاحظ، بالإضافة إلى التقلب الطبيعي للمناخ، على مدى فترات زمنية متماثلة.  ذكر في بحث بعنوان  (هل غذاء المصريين في خطر؟ رصد مؤشرات الأمن الغذائي في مصر). (اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، 1992).

الأمن المائي

احتياجات الفرد المائية على مدار العام. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ| ورقة بحثية).

حد الأمان المائي

متوسط نصيب الفرد سنوياً من الموارد المائية المتجددة والعذبة في الاستخدامات الانتاجية مثل الزراعة والصناعة والاستهلاك المنزلي. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ| ورقة بحثية).

نقص المياه

الحدود الدنيا من الموارد المائية بحيث تتجاوز الاحتياجات الأساسية الاعتيادية لإجمالي السكان (مياه الشرب المؤمنة، والزراعة، والصناعة)، مما يؤدي في أسوأ الأحوال إلى نقص مطلق للمياه والمجاعات. ويمكِّن قياس نقص المياه من خلال التدفقات السنوية المتجددة (بالمتر المكعب) لكل نسمة من السكان. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ| ورقة بحثية).

الضغوطات الناجمة عن المياه

هي الأعراض الناجمة عن ندرة المياه أو نقصها مثال تصاعد الخلاف بين المستهلكين، والمنافسة على المياه، وعدم توفر مياه الشرب المأمونة، وإخفاقات الحصاد الزراعي، وعدم توفر الأمن الغذائي. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ| ورقة بحثية).

الإجهاد المائي

هو النسبة بين إجمالي المياه العذبة المسحوبة من قبل جميع القطاعات الرئيسية في الدولة، وإجمالي الموارد المائية المتجددة وغير المتجددة التي تعتمد عليها الدولة في تلبية احتياجات هذه القطاعات. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ| ورقة بحثية).

الاحتباس الحراري

زيادة في درجة الحرارة السطحية، نتيجة لزيادة ثاني أكسيد الكربون وبعض الغازات الدفيئة الأخرى في الغلاف الجوي، مثل: غاز الميثان وغاز أكسيد النيتروجين وغيرهم. ذكر في بحث بعنوان (أزمة المياه في مصر في ظل التغير المناخ| ورقة بحثية).

المشاركة المجتمعية

هي إشراك منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص المحددة بالمشاركة في المراحل التنفيذية لتحقيق أهداف تنموية بعينها، تقررها وتخطط لها الجهات التنفيذية. ذكر في بحث بعنوان (مدخل إلى المشاركة المجتمعية | مفهوم المشاركة المجتمعية، ومسارات تعزيزها في مصر). (المفهوم الخاص بوزارة التنمية المحلية).

الفقر

الافتقار الى الدخل والموارد والعيش على حد الكفاف وتشمل مظاهرة الجوع وسوء التغذية وعدم القدرة على الحصول على الخدمات الأساسية مثل التعليم والخدمات الصحية وتوفير البنية التحتية بالإضافة الى التمييز والاستبعاد الاجتماعي وانعدام فرص المشاركة في اتخاذ القرارات السياسية والاقتصادية. ذكر في مقال بعنوان (اليوم الدولي للقضاء على الفقر).

ساحل البحر المتوسط في مصر

يمتد الخط الساحلي المصري نحو 1500 كيلومتر، منها حوالي 1000 كم ساحل رئيسي )أي متأثرًا بالأمواج( من السلوم غربًا إلى رفح شرقا، بينما يتكون الجزء المتبقي من شواطئ البحيرات الساحلية. من حيث الجغرافيا الطبيعية، ينقسم ساحل البحر المتوسط المصري إلى أربع قطاعات مختلفة في الطبيعة الجغرافية لكل منطقة: 

يمتد من السلوم إلى العلمين لمسافة 550 كم، ويتميز بأعلى ارتفاع فوق متوسط مستوى سطح البحر على طول الساحل. 

يمتد من أبي قير شرقًا إلى الحمّام غربًا لمسافة حوالي 70 كم. تتمثل الواجهة البحرية للإسكندرية بشريط ساحلي ضيق. وهي تقع على »حاجز« مرتفع من الحجر الجيري (بين 2.5 و 11 م ومتوسط 4 م فوق متوسط مستوى سطح البحر). ومع ذلك، هناك بعض المناطق المنخفضة بما في ذلك الشواطئ وبحيرة مريوط والمنخفض الجنوبي الشرقي المجاور ومنطقة الطرح. 

يمتد من الإسكندرية غربًا إلى بورسعيد شرق ًا لمسافة 240 كم، ويتميز بأكبر كثافة سكانية في مصر. تدعم شواطئ الدلتا الواسعة جزئيًا الكثبان الرملية والأراضي المزروعة والمراكز الحضرية والأراضي الرطبة الساحلية التي ت ُشكِّل البحيرات الطبيعية ومزارع الأسماك المستصلحة. ثلاث بحيرات ساحلية معتدلة الملوحة؛ هي إدكو و البرلس والمنزلة، مفصولة عن البحر بواسطة حواجز رملية. وأصبحت هذه الحواجز المنخفضة والضيقة عرضة للتآكل والهبوط. 

يمتد من بورسعيد غربًا إلى رفح شرقا ًا لمسافة 180 كم. يتألف من منطقة الأنشطة الصناعية والتجارية المصرية الرئيسية، بما في ذلك قناة السويس. في هذا القطاع، يتميز الساحل الممتد من سهل التينة إلى العريش بوجود كثبان رملية ساحلية، بعرض 10 إلى 15 كم، والتي ترتفع إلى حوالي 25 م فوق متوسط مستوى سطح البحر. المناطق المنخفضة هي الشواطئ وبحيرة البردويل 2 وسهل التينة. إلى الغرب، تم تطوير شواطئ تراكمية ملحوظة بمعدل متوسط 10 م/ سنة، على طول سهل تينة الساحلي. ذكر في بحث بعنوان (هل تغرق المدينة؟ الإسكندرية في مواجهة التغير المناخي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في قائمتنا الأخبارية