كل ما تريد معرفته عن مؤتمر الأطراف COP27

في إطار استضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين COP27 في مدينة شرم الشيخ المُقرر عقده نوفمبر القادم، وفي ضوء تغطيتنا لهذا الحدث العالمي مؤمنين بأهمية الوعي المجتمعي نبدأ بأهم التعريفات:

ما هو مؤتمر الأطراف؟

هو هيئة اتخاذ القرارات، وهو مسؤول عن مراقبة واستعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC).

من هم الأطراف؟

هم الدول والأقاليم التي وقعت على الاتفاقية الإطارية ويبلغ عددها 197، ومن ضمنهم مصر.

متى يعقد المؤتمر وما أهم إنجازاته؟

يُعقد سنويًا منذ نسخته الأولى سنة 1995. يعتبر أهم إنجازاته توحيد الدول في أول اتفاق دولي بشأن المناخ للحد من مخاطر التغيرات المناخية.

اتفاقية كيوتو

 

اتفاقية كيوتو، مؤتمر الأطراف, cop27، cop28

اتفاقية (بروتوكول) كيوتو؛ المُلحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ 1992.

عن اتفاقية كيوتو:

التاريخ: ١٩٩٧

عدد الدول المُوقعة عليها: ١٩٥

أهدافها:

تقليل نسبة انبعاث ٦ غازات مُحددة هي: ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وأكسيد النيتروجين، بالإضافة إلى ثلاث مركبات فلورية بنسبة 5.2٪ بالمقارنة بعام ١٩٩٠.

دورها:

تضع مسئولية تنفيذ العبء الأكبر من الالتزامات على عاتق الدول المتقدمة، إذ تلزمها بتقديم كافة صور الدعم المالي والفني لإعانة الدول النامية على تنفيذ الالتزامات الناشئة عن السياسات الدولية المشتركة لحماية البيئة من مظاهر التلوث.

نتجت اتفاقية باريس للمناخ عن مؤتمر الأطراف في باريس عام 2015 (COP21)؛ وهي اتفاقية ارتسمت بنودها وأهدافها وفقًا لبرتوكول كيوتو، ودخلت حيز التنفيذ رسميًا في نوفمبر 2016.

اتفاقية باريس للمناخ

التاريخ: ديسمبر 2015

عدد الدولة المُوقعة عليها: ١٩٤

الأهداف:

  • التصدي لمشكلة انبعاثات الغازات الدفيئة وإيجاد سبل للتكيف معها.
  • الاهتمام بجدية آثار التغيرات المناخية.
  • الحد من ارتفاع الحرارة لأقل من درجتين مئويتين.

أهم البنود:

  • تقليل شدة انبعاثات الغازات الدفيئة؛ عن طريق الحد من استهلاك الطاقة والاستثمار في الطاقات النظيفة وإعادة تشجير الغابات.
  • تكثيف الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة إلى ١.٥ درجة.

دورها:

  • بدايةً من عام ٢٠٢٠، تتلزم الدول الغنية بتقديم ١٠٠ مليار دولار سنويًا للدول النامية لمساعدتها على تمويل اختيار الطاقات المتجددة.

الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ:


تأسست الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ‎IPCC‏ عام ‎1988‏ كهيئة تابعة للأمم المتحدة لتقديم تقديرات شاملة لحالة الفهم العلمي والفني والاجتماعي والاقتصادي لتغير المناخ وأسبابه وتأثيراته المحتملة واستراتيجيات التصدي لهذا التغير. وتقوم بإعداد تقارير تقييم شاملة عن حالة المعرفة العلمية والتقنية والاجتماعية والاقتصادية بشأن تغير المناخ، وآثاره ومخاطره المستقبلية، وخيارات الحد من معدل حدوث تغير المناخ.

الطاقة التقليدية بمقابل الطاقة المتجددة:

في ظل أزمة الطاقة العالمية وارتفاع أسعارها ومعاناة الكوكب من التغيرات المناخية تتجه الأنظار تجاه الطاقة المتجددة. فهل تكون الطاقة النظيفة أمل العالم الوحيد في مستقبل أفضل؟

لنجيب عن هذا السؤال نستعرض أمامكم أهم فوائد كل من الطاقتين والقيود التي تتمثل لها.

 

شارك هذا النص

اشترك في قائمتنا الأخبارية