فعاليات

محتوى 2

فيمكنك الاستماع للبودكاست في أي وقت ترغبه، بعكس محطّات الراديو والتلفزيون حيث يُبرمج بث المحتوى. وتتنوّع فئات

محتوى 3

فيمكنك الاستماع للبودكاست في أي وقت ترغبه، بعكس محطّات الراديو والتلفزيون حيث يُبرمج بث المحتوى. وتتنوّع فئات

محتوى 1

فيمكنك الاستماع للبودكاست في أي وقت ترغبه، بعكس محطّات الراديو والتلفزيون حيث يُبرمج بث المحتوى. وتتنوّع فئات

محتوى 4

فيمكنك الاستماع للبودكاست في أي وقت ترغبه، بعكس محطّات الراديو والتلفزيون حيث يُبرمج بث المحتوى. وتتنوّع فئات

ورش

ورشة “إسكندرية أخضر x  أزرق”

تعاون الإنسان والمدينة للأبحاث الإنسانية والاجتماعية مع مؤسسة بانليستك في تنظيم وتيسير ورشة “إسكندرية أخضر x  أزرق”؛ حيث عقدنا عدة محاضرات حول مفهوم المناصرة كأداة في تغيير السلوك المغلوط تجاه البيئة، وتأثير التغيرات المناخية على البحر، وإعادة التفكير في التباعات الاجتماعية الناجمة عن التعديات على الشواطئ، وأهم البيانات حول المساحات الخضراء وعلاقتها بالمجتمع السكندري، وأهميتها في مواجهة التغيرات المناخية. وتعد الورشة جزء من برنامج Alfinmotion الذي استمر لمدة ثلاث أيام من 29 فبراير حتى 2 مارس 2024، وهي ورشة معرفية واسكتشافية، سرد فيها المشاركين والميسرين قصص عن الطبيعة والبحر، وتعرفوا على التنوع البيولوجي من أنواع الكائنات البحرية الدقيقة والنباتات النادرة في الإسكندرية بجانب الالتفات لضرورة تغير السلوك المجتمع وإعادة اكتشاف الشواطئ المهملة والمساحات الخضراء غير الآمنة. واستهدفت الورشة جميع المهتمين بالنشاط  البيئي وحقوق الإنسان في المدينة والمساحات العامة.

باحثي المدينة, باحثين, الانسان والمدينة

برنامج باحثي المدينة| City Scholars

في ضوء التحولات العالمية والمحلية التي تشهدها مدننا، وإعادة التشكيل التي يتضمنها عالم ما بعد جائحة كوفيد، تبرز أهمية دراسة تأثيرات وانعكاسات هذه التحولات على الفرد ومحيطه، بمقاربات العلوم الاجتماعية المختلفة، ومنها التاريخ، والأنثروبولوجيا، وعلوم البيئة، والسياسات العامة. وفي هذا الصدد، يدعوكم مركز الإنسان والمدينة للأبحاث الإنسانية والاجتماعية للتقديم على برنامج باحثي المدينة City Scholars كمسار تدريبي ذو طابع أكاديمي ومهني، يستهدف تطوير مهارات ومعارف مجموعة منتقاة وتخريج باحثين لديهم القدرة على إجراء الأبحاث، والقيام بالرصد والتوثيق، وتحليل التحولات الاجتماعية والعمرانية والتغييرات البيئية، كنواة لتكوين مجتمع من شباب الباحثين وتوفير فرص للتدريب والتطوير والنشر. ستعقد جلسات البرنامج في مدينة الإسكندرية خلال الفترة ما بين 10 يونيو إلى 31 أغسطس 2023. الموضوعات والمهارات والقضايا التي سيتضمنها البرنامج: مقدمة عامة عن دراسات المدينة مستقبل المدينة ومواجهة تبعات التغير المناخي مبادئ البحث العلمي المهارات البحثية والكتابة الأكاديمية مهارات المناظرات الحصول على البيانات، والوصول إلى مصادر المعلومات، وكيفية التحقق منها، وأنواع المنتجات البحثية التشريعات المحلية والدولية عن الحق في المدينة الشروط والمؤهلات المطلوبة: يمكن لكل من حديثي التخرج والطلبة الجامعيين في أي من التخصصات ذات الصلة بدراسة المدينة والبشر، التقدم إلى هذا البرنامج. على أن يشترط الآتي: إجادة اللغة العربية كتابة وتحدثا إجادة تامة، وإجادة اللغة الإنجليزية كتابة وتحدثا إجادة متوسطة على الأقل.أن يكون لديهم رغبة جادة في رصد وتوثيق وتحليل التحولات العمرانية والسكانية، وتأثيرات التغيرات المناخية على مدننا المصرية.التقدم بفكرة مشروع بحثي مختصر عن الناس والمدينة (لا يزيد عن 200 كلمة) يرغبون في العمل عليه لاحقًا. التفرغ لمدة 3 أيام أسبوعيا خلال الفترة من منتصف يونيو إلى نهاية أغسطس 2023، باستثناء إجازة عيد الأضحى المبارك. (سيتم تحديد المواعيد لاحقًا). التقديم: على الراغبين في التقدم للالتحاق بالدورة البحثية الأولي من برنامج باحثي المدينة City Scholars ملء الاستمارة على الرابط التالي، وذلك قبل نهاية يوم 4 يونيو 2023. للتسجيل من هنا: https://forms.gle/4eEYdWXpm4WJXvbR7 وسيتم التواصل مع قائمة قصيرة من المتقدمين، والترتيب لعقد مقابلات شخصية، والتواصل مع من يتم اختيارهم. نشجع أصدقائنا من مختلف الجنسيات العربية الوافدين إلى مصر حديثًا ممن تنطبق عليهم الشروط على التقدم في البرنامج. الصورة من تصوير أحمد ناجي دراز

ندوة مقدمة في التغير المناخي| تسجيل

سيقوم بالندوة الاستاذة منة صلاح

تعمل منة كمسئول اتصال بمركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة CCICRE منذ 5 سنوات، بالإضافة إلى عملها كخبير بيئي وميسر لدى Greenish، وتطوعها في مشروع climate Educate بإفريقيا. تخرجت منة من كلية الإعلام – جامعة القاهرة، وتعمل على رسالتها البحثية والتي تركز من خلالها على قضية العدالة المناخية.

ورشة عن التغير مناخي 25 – 26 سبتمبر

يعلن مركز الإنسان والمدينة للدراسات الإنسانية والإجتماعية عن إقامة ورشة حول ” التغير المناخي وأثر التدهور البيئي ” يومي الجمعة والسبت الموافق 25، 26 من شهر سبتمبر الجاري بمقر المركز بمحافظة الإسكندرية.

عرض حكي “حكايات البحر”

“لأن دايما بحس إن البحر حتة مني، وكل حتة بتروح منه، أكن جزء مني بينقص. التعديات اللي بتحصل عليه بتحسسني بالقهر والعجز… قلت يكون القول حيفرق… وحتة لو مفرقش، ع الأقل أبقي قلت”

إسكندرية لا ترى البحر

سعدنا بصحبتكم على مدار الأيام الماضية في ورشة الحكي التى انتهت فاعلياتها منذ يومين. ونعبر عن خالص تقديرنا لكل الحضور ولكل حديثهم الشيق عن البحر والحنين إلى الماضي والذي سيساهم بلا شك في رفع الوعي بأهمية البحر للمواطن السكندري.
بعمل المتدربون الآن على كل نتاج الورشة من حكايات مع المدربة حورية الدقاق من بيت الحكايات.
انتظروا قريبًا عروض خاصة بحكايات عن الإسكندرية وبحرها الذي لا تراه…
#إسكندرية_لا_ترى_البحر

معارض

زمان ودلوقتي – Time Machine

“جميع الصور هي تذكار بالفناء. أن تلتقط صورة هو أن تشارك في تخليد شخص (أو شيء) ما وضعفهم وتحولاتهم. من خلال قطع هذه اللحظة تحديدًا والتوقف عندها، تشهد جميع الصور على الذوبان المستمر للوقت”.سوزان سونتاج ينظم مركز الإنسان والمدينة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، بالتعاون مع بساريا للفنون، معرض تصوير فوتوغرافي ضمن فعاليات حملة #لا_ترى_البحر في الفترة من 14 إلى 26 سبتمبر 2019.يأمل المعرض في تسليط الضوء على التغيرات المكانية والطبيعية والجغرافية والعمرانية والسكانية التي طرأت على المدينة، وتطور ثقافة الفسحة والأجازة والذهاب إلى الشاطئ. كما يهدف إلى عرض مختلف الأنشطة البحرية والترفيهية عبر السنين.وفي هذا الإطار، نفتح باب التقديم للاشتراك في المعرض للمصورين المحترفين والهواة على السواء، كما نرحب بصور من مجموعاتكم الشخصية والعائلية على شواطئ وكورنيش الإسكندرية عبر مختلف الفترات الزمنية، بمصاحبة صور حديثة من نفس المكان.

فاعليات 7 ألوان في المدينة

دشن الإنسان والمدينة للأبحاث الإنسانية والاجتماعية يوم الخميس 15 فبراير 2024 فعاليات “7 ألوان في المدينة”؛ وهي سلسلة من الفعاليات التي تهدف إلى استكشاف وإدراك المدينة من منظور مختلف، وذلك بحضور كثيف من باحثين وأكاديميين وفنانين وفاعلين ثقافيين وسكندريين من مختلف الأعمار والفئات.  بدأت الفعاليات بافتتاح بمعرض فني بحثي يأخذنا في رحلة عبر أعماق الإسكندرية مستعرضًا النسيج الحيوي الذي يربط الطبيعة بالعمران من خلال الصور الفوتوغرافية القديمة والحديثة، والخرائط، والفيديوهات، والتركيبات التفاعلية، والنقاشات. أعقب الافتتاح ندوة بعنوان “البحث عن الأخضر” بحضور كلٍ من المعماري والباحث صلاح المولد، والفاعلة والباحثة متعددة الاهتمامات نوران المرصفي، والباحث ومحلل السياسات شريف محي الدين. تناولت الندوة أهمية المساحات الخضراء في المدينة من الجوانب الاجتماعية والبيئية والعمرانية والاقتصادية. في اليوم التالي نظم الإنسان والمدينة ندوة عبر الإنترنت بعنوان “المسار البيئي: فهم أعمق لـCOP 28” تحدث فيها الباحث البيئي أحمد الدروبي، والعضوة المؤسسة لمشروع بانلاستيك منار رمضان، والمدير التنفيذي لمؤسسة جرينيش محمد كمال، وأدارتها سها محسن باحثة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا الاجتماعية الثقافية. تطرق النقاش إلى تبعات التغيرات المناخية على مصر، وبالأخص المجتمعات الاقتصادية المعنية مثل الفلاحين والصيادين، بالإضافة إلى توصيات قمة المناخ الأخيرة.   وعقد الإنسان والمدينة يوم السبت 17 فبراير ندوة عبر الإنترنت بعنوان “كيف تنتقل داخل المدينة؟” استضافت المعمارية والأستاذة المساعدة بكلية الهندسة لبنى جلال، وعبد الرحمن حجازي المتخصص في الدراسات الحضرية التطبيقية وعلوم البيانات المكانية، وحاتم محي الدين الباحث والفاعل الثقافي. تناولت الندوة مفاهيم النقل المستدام والنشط والشمولي والصديق للبيئة في المدن والتجمعات الحضرية الكبرى. جدير بالذكر أن الإنسان والمدينة أصدر مؤخرًا ورقة بحثية بعنوان “ما فعله التطوير بالأخضر” حول وضع الحدائق في مدينة الإسكندرية، ودراسة خرائطية بعنوان “التوزيع المكاني والزماني للمسطحات الخضراء بالإسكندرية بين 2013 و2023: دراسة خرائطية” حول المساحات الخضراء في المدينة وتوزيعها على أحياءها، بالتزامن مع إطلاق الخريطة التفاعلية للمساحات الخضراء على مستوى المدينة. كما تابع قمة المناخ الأخيرة COP 28، وأصدر تقريرًا ختاميًا بعنوان “أفق أم سراب؟ نظرة على مؤتمر قمة المناخ”. وضمت أحدث إصدارات المركز أيضًا ورقة بحثية بعنوان ” كيف تتنقل داخل المدينة؟ مواصلات الإسكندرية العامة” بالتزامن مع إطلاق الخريطة التفاعلية لمواصلات الإسكندرية العامة والتي تهدف إلى رسم خطوط سير المواصلات العامة في محافظة الإسكندرية، ومقالاً بعنوان “نظرة على الطرق والمحاور الجديدة بالإسكندرية”. استمر معرض “7 ألوان في المدينة” حتى الجمعة 23 فبراير في مساحة باب الشرق من السادسة إلى العاشرة مساء. واخُتتم الفعاليات بعرض الفيلمين القصيرين “أحمد يذهب إلى الحديقة” لأحمد نبيل و”زفة” لأحمد سمير، وعقبه نقاش مع المخرجين عن المساحات العامة في المدينة يديره الفاعل الثقافي والقيم الفني علي العدوي.

ندوات

ندوة: التنمية الحضرية، لمن؟

تتناول ندوة: التنمية الحضرية، لمن؟ مع الباحثين: أمينة خليل وأحمد زعزع الإسكان الرسمي وغير الرسمي في مصر. وتطرح أسئلة حول: من يبني السكن ولمن؟ وما هي أزمات الإسكان في مصر؟ وما شكل الممارسات غير الرسمية والإنتاج الاجتماعي للسكن؟ وتقييم للسياسات في ملف العشوائيات مقابل النماذج البديلة التي طُرحت أو نُفذت في إطار تشاركي مع السكان المحليين والجمعيات المهتمة بالعمران. أمنية خليل محاضرة في City College of New York. تختص أبحاثها وكتابتها حول المدينة والعنف والاقتصاد السياسي في المدينة مع تقاطعات حول أنثروبولوجيا الثورة. أحمد زعزع: هو معماري و مصمم و باحث عمراني، مهتم بالممارسات اللارسمية في المدينة و الإسكان، شارك زعزع في تأسيس شركة ١٠ طوبة للدراسات و التطبيقات العمرانية سنة 2014. تصوير: أحمد ناجي دراز

النساء

ندوة: قوانين الأحوال الشخصية في مصر| تسجيل

خلال فعاليات حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، وفي إطار حملة #غير_آمنة التي أطلقها مركز الإنسان والمدينة للأبحاث الإنسانية والاجتماعية، بالتزامن مع صدور بحث “معضلات قوانين الأحوال الشخصية في مصر” ، نظمنا ندوة إلكترونية بعنوان “قوانين الأحوال الشخصية في مصر”، وذلك يوم السبت 3 ديسمبر 2022 في تمام السابعة مساءً. تتناول الندوة المشكلات التي تواجهها النساء في مصر بسبب قوانين الأحوال الشخصية للمسلمين والمسيحيين. في ضوء ذلك، تناقش المتحدثات المشكلات العملية التي تواجهها النساء عند محاولتهن الحصول على حقوقهن وحقوق أبنائهن من خلال المسار القضائي، أو القانوني. المتحدثات: الأستاذة نيفين عبيد؛ عضوة مجلس أمناء مؤسسة المرأة الجديدة، وباحثة في قضايا التنمية والنوع الاجتماعي. تدير الندوة الأستاذة أسماء المالكي باحثة متخصصة في قضايا النوع الاجتماعي

البيئة, التغير المناخي, المباني الأثرية, العدالة البيئية

تأثير التغيرات المناخية على المناطق الأثرية في الإسكندرية وطرق التصدي لها

الأستاذة هبة رفعت؛ باحثة ماجستير علوم سياسية تخصص علاقات دولية بجامعة الإسكندرية، ومهتمة بقضايا البيئة والتغيرات المناخية.   تقدم عرضًا بعنوان “تأثير التغيرات المناخية على المناطق الأثرية في الإسكندرية وطرق التصدي لها”؛ حيث تتناول أهم المخاطر التي تتعرض لها المواقع الأثرية بمدينة الإسكندرية، على سبيل المثال قلعة قايتباي، والإجراءات المُتخذة من قِبل الدولة للحفاظ عليها، مع عرض المزيد من الحلول وطرق التصدي لآثار التغيرات المناخية.  

من دمياط الجديدة إلى مرسى مطروح

الأستاذ الدكتور نبيل الهادي؛ أستاذ العمارة بجامعة القاهرة. يعمل على دراسة التغير المناخي والعمران منذ عام ٢٠١٥. وأسس فى عام ٢٠١٩ “مختبر”؛ وهو معمل افتراضي للتجريب والأبحاث في كيفية الاستجابة لتهديدات التغيرات المناخية. ويُركِّز هذا المعمل على أربع بيئات طبيعية في مصر؛ هي مصب نهر النيل في دمياط الجديدة، ومصب نهر النيل في رشيد، والسهل الفيضي في ميت رهينة، وساحل البحر الأحمر في مدينة القصير. ويلقي محاضرة بعنوان “من دمياط الجديدة إلى مرسى مطروح: ماذا فعلنا بسواحلنا الشمالية وهل يمكن إنقاذها؟”  

تأثير التغيرات المناخية على سواحل مصر الشمالية وسواحل البحر الأحمر

الأستاذ الدكتور محمد السيد شلتوت؛ الأستاذ بقسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة الإسكندرية ويقدم عرضًا بعنوان “تأثير التغيرات المناخية على سواحل مصر الشمالية وسواحل البحر الأحمر”؛ حيث يتناول أهم الآثار المترتبة على التغيرات المناخية في المناطق الساحلية كخطر ارتفاع منسوب مستوى سطح البحر المتوسط واحتمالية تعرض بعض مناطق الساحل الشمالي المصري للغرق، بالإضافة إلى المخاطر التي يتعرض لها البحر الأحمر والتي تهدد الشعاب المرجانية.

أخرى

حملة إسكندرية لا ترى البحر

لقد تواصلنا مع جميع من أبدوا رغبتهم في التطوع في حملة #إسكندرية_لا_ترى_البحر. برجاء مراجعة بريدكم الإلكتروني والتواصل معنا في حالة لم يصلكم رسالة منا مؤخرا، وذلك لوجود أخطاء كثيرة في عناوين البريد الإلكتروني.
لأي استفسارات، يمكنكم التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني humanandthecity@gmail.com أو رسائل الصفحة.
للانضمام لحملة #إسكندرية_لا_ترى_البحر:https://goo.gl/BeWMT3

العدالة البيئية حق

حملة تنفس الحياة هي حملة مشتركة بين منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وتحالف المناخ والهواء النقي حيث تجمع الحملة بين خبرة الصحة العامة وتغير المناخ وطرح حلول لمشكلة تلوث الهواء العالمية وتوجيهات بشأن كيفية تنفيذها دعماً لأهداف التنمية العالمية.

معا لإنقاذ الإسكندرية

يعاني سكان مدينة الاسكندرية وزوارها خلال السنوات الماضية من عدم قدرتهم على الوصول لشاطئ البحر سواء للاستمتاع به أو رؤيته، وذلك نتيجة لاستراتيجية الإدارة المحلية (محافظة الاسكندرية) لخصخصة شاطئ البحر وحصر فئة المستمتعين به لفئة اجتماعية محددة؛ وتتبع فى ذلك المقولة الشعبية “اللى ما معهوش ما يلزموش”.

مسابقة تخطيط وتصميم معماري| 2019

تعريف المسابقة:
ينظم مركز الإنسان والمدينة للدراسات الإنسانية والاجتماعية مسابقة تخطيط وتصميم معماري لطرح الأفكار، وهي دعوة مفتوحة للمعماريين لطرح أفكارهم وتصوراتهم التصميمية والتخطيطية لتطوير كورنيش الإسكندرية، بما يتلائم مع حق الرؤية والحق في المساحات العامة ومبدأ مجانية الشواطئ.

تخصيص جراجات – تعديات على الشاطئ – أسوار خرسانية…!

ذلك ملخص لبعض مما عانى منه المواطن السكندري في الشهور القليلة الماضية، وسط توقعات باختفاء الشاطئ عن الأنظار تمامًا بحلول عام 2020 إذا ما استمر الامر على ما هو عليه في المدينة العريقة التي يسكنها ما يقرب من 5,5 مليون مواطن (بخلاف أعداد المصيفين)

اشترك في قائمتنا الأخبارية