Search
Close this search box.

مسابقة تخطيط وتصميم معماري| 2019

في إطار حملة #إسكندرية_لا_ترى_البحر

تعريف المسابقة:
ينظم مركز الإنسان والمدينة للدراسات الإنسانية والاجتماعية مسابقة تخطيط وتصميم معماري لطرح الأفكار، وهي دعوة مفتوحة للمعماريين لطرح أفكارهم وتصوراتهم التصميمية والتخطيطية لتطوير كورنيش الإسكندرية، بما يتلائم مع حق الرؤية والحق في المساحات العامة ومبدأ مجانية الشواطئ.

أهداف المسابقة:
– إحداث حراك معرفى بخصوص كورنيش الإسكندرية ذو القيمة التاريخية؛
– تفعيل المشاركة المجتمعية في عملية صنع القرار؛
– تقديم بدائل عملية تلتزم بحق الرؤية والحق في المساحات العامة ومبدأ مجانية الشواطئ، وفي نفس الوقت ذات عائد اقتصادي أو سياحي؛
– إتاحة الفرصة لشباب المعماريين لتقديم حلول مبتكرة وصحية لاستغلال شواطئ الإسكندرية بأفضل طريقة ممكنة.

وصف المسابقة:
تشمل المسابقة المجال التخطيطى الذى يتناول إعادة إحياء وجود البحر ورؤيته مع تقديم أفكار للارتقاء بمستوى الخدمات؛ ومجال التصميم المعماري الذي يتناول إعادة توظيف المبانى القائمة بالفعل وتقديم أفكار للمنشآت المفترض وجودها من وجهة نظر المشارك مع الوضع في الاعتبار التغيرات المناخية التي تطرأ على المدينة وخاصة ارتفاع منسوب البحر.

المجال التخطيطي: يمكن للمشارك اختيار جزء من كورنيش الإسكندرية أو كامل الكورنيش وإعادة تخطيطه بما يناسب مع حق الرؤية والحق في المساحات العامة ومبدأ مجانية الشواطئ.

مجال التصميم المعماري: للمشارك تصميم منشئ خفيف يمكن استخدامه على الكورنيش، أو إعادة استغلال أو تشكيل مبنى قائم بالفعل أو طرح خدمات جديدة بما يناسب مع حق الرؤية والحق في المساحات العامة ومبدأ مجانية الشواطئ.

شروط المسابقة:
المسابقة مفتوحة للمعماريين وطلبة أقسام العمارة.
يمكن التقديم فرديا، أو في مجموعات بحد أقصى 3 مشاركين لكل مجموعة.
لا يشترط شكل محدد للوح أو الإظهار؛ يمكن المشاركة بدون أى قيود على الإبداع فهى مسابقة أفكار في المقام الأول، مع إرفاق شرح للفكرة الرئيسية للتصميم

اقرأ ايضًا:

اشترك في قائمتنا الأخبارية