Search
Close this search box.

فاعليات 7 ألوان في المدينة

دشن الإنسان والمدينة للأبحاث الإنسانية والاجتماعية يوم الخميس 15 فبراير 2024 فعاليات “7 ألوان في المدينة”؛ وهي سلسلة من الفعاليات التي تهدف إلى استكشاف وإدراك المدينة من منظور مختلف، وذلك بحضور كثيف من باحثين وأكاديميين وفنانين وفاعلين ثقافيين وسكندريين من مختلف الأعمار والفئات. 

بدأت الفعاليات بافتتاح بمعرض فني بحثي يأخذنا في رحلة عبر أعماق الإسكندرية مستعرضًا النسيج الحيوي الذي يربط الطبيعة بالعمران من خلال الصور الفوتوغرافية القديمة والحديثة، والخرائط، والفيديوهات، والتركيبات التفاعلية، والنقاشات.

أعقب الافتتاح ندوة بعنوان “البحث عن الأخضر” بحضور كلٍ من المعماري والباحث صلاح المولد، والفاعلة والباحثة متعددة الاهتمامات نوران المرصفي، والباحث ومحلل السياسات شريف محي الدين. تناولت الندوة أهمية المساحات الخضراء في المدينة من الجوانب الاجتماعية والبيئية والعمرانية والاقتصادية.

في اليوم التالي نظم الإنسان والمدينة ندوة عبر الإنترنت بعنوان “المسار البيئي: فهم أعمق لـCOP 28” تحدث فيها الباحث البيئي أحمد الدروبي، والعضوة المؤسسة لمشروع بانلاستيك منار رمضان، والمدير التنفيذي لمؤسسة جرينيش محمد كمال، وأدارتها سها محسن باحثة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا الاجتماعية الثقافية. تطرق النقاش إلى تبعات التغيرات المناخية على مصر، وبالأخص المجتمعات الاقتصادية المعنية مثل الفلاحين والصيادين، بالإضافة إلى توصيات قمة المناخ الأخيرة.  

وعقد الإنسان والمدينة يوم السبت 17 فبراير ندوة عبر الإنترنت بعنوان “كيف تنتقل داخل المدينة؟” استضافت المعمارية والأستاذة المساعدة بكلية الهندسة لبنى جلال، وعبد الرحمن حجازي المتخصص في الدراسات الحضرية التطبيقية وعلوم البيانات المكانية، وحاتم محي الدين الباحث والفاعل الثقافي. تناولت الندوة مفاهيم النقل المستدام والنشط والشمولي والصديق للبيئة في المدن والتجمعات الحضرية الكبرى.

جدير بالذكر أن الإنسان والمدينة أصدر مؤخرًا ورقة بحثية بعنوان “ما فعله التطوير بالأخضر” حول وضع الحدائق في مدينة الإسكندرية، ودراسة خرائطية بعنوان “التوزيع المكاني والزماني للمسطحات الخضراء بالإسكندرية بين 2013 و2023: دراسة خرائطية” حول المساحات الخضراء في المدينة وتوزيعها على أحياءها، بالتزامن مع إطلاق الخريطة التفاعلية للمساحات الخضراء على مستوى المدينة. كما تابع قمة المناخ الأخيرة COP 28، وأصدر تقريرًا ختاميًا بعنوان “أفق أم سراب؟ نظرة على مؤتمر قمة المناخ”. وضمت أحدث إصدارات المركز أيضًا ورقة بحثية بعنوان ” كيف تتنقل داخل المدينة؟ مواصلات الإسكندرية العامة” بالتزامن مع إطلاق الخريطة التفاعلية لمواصلات الإسكندرية العامة والتي تهدف إلى رسم خطوط سير المواصلات العامة في محافظة الإسكندرية، ومقالاً بعنوان “نظرة على الطرق والمحاور الجديدة بالإسكندرية”.

استمر معرض “7 ألوان في المدينة” حتى الجمعة 23 فبراير في مساحة باب الشرق من السادسة إلى العاشرة مساء. واخُتتم الفعاليات بعرض الفيلمين القصيرين “أحمد يذهب إلى الحديقة” لأحمد نبيل و”زفة” لأحمد سمير، وعقبه نقاش مع المخرجين عن المساحات العامة في المدينة يديره الفاعل الثقافي والقيم الفني علي العدوي.

اقرأ ايضًا:

اشترك في قائمتنا الأخبارية